جماليات المكان .. المدينة المنورة: قراءة في كتاب هتاف من باب السلام لعاصم حمدان
التاريخ
2003-10المؤلف
الدبيسي, محمد إبراهيم
الخلاصة
يعرض الباحث لجمالية المكان التي يُجسدها كتاب هتاف من باب السلام لعاصم حمدان ، إذ يوضح الباحث سعي المؤلف للتعبير عن مكونات ذاكرته عبر محورين رئيسيين هما المكان المتمثل بالمدينة المنورة المراد استظهار جماليتها ، والأشخاص الذين تمكنوا من ذاكرة الكاتب فاستوطنوها برابط علائقي امتزاجي بيئي من خلال البنية الجمالية للمكان ، فيظهر هذا الترابط بين الجمال المكاني والشخصيات الواردة في الكتاب من خلال عرضه لسيرته الذاتية وتفاصيل مقامه في المدينة بداية حياته ، فيربط بين الأشخاص الذين تحدث عنهم ، وتفاعل معهم طوال حياته ، وبين المكان أي المدينة ، بجماليتها المحددة بالاسم والصفة والتفاصيل الجغرافية ، وهذا ما يلمسه الباحث في الإحالات الدلالية لعنوان الكتاب هتاف من باب السلام ، حيث يلحظ وجود ثلاثة بنى دلالية هي السيرة المعبر عنها باللمحات ، والماضي بصيغة النكرة ، وهو الزمن المفتوح ، والمكان المدينة المنورة ، إذ تتصل هذه الدلالات بالسياق النصي للكتاب المتدرج من المكان لتأكيد الترابط ما بين المكان وبقية الأحداث والشخصيات التي يذكرها ، وهذا ما نجده في عدد من النقاط التي يتحدث عنها الكتاب ، من خلال الولوج إلى أعماق الذاكرة واستنطاقها بأسلوب أدبي رفيع ، يجمع بين جمالية المدينة بكافة مكوناتها ، والشخصيات التي تحدث عنها .
تاريخ نشر العدد: شوال - 1424هـ،
موضع البحث: ص 157 - 186